كل ما هو جديد وحصري لا تجده الا في منتديات عسل البنات


    احداث يوم خميس العهد

    شاطر

    lebanese girl

    :. مـزآاجـي .: : منشغل البال
    انثى :. بـرجي .: : الجوزاء الديك :. مسـآاهمـآتي .: : 1
    :. نَـقـآطًي .: : 3
    :. تـآاريخ ميـلآدي .: : 04/06/1993
    :. تـآاريـخ تـسجيـلي .: : 22/05/2010
    :. عُــمري .: : 24

    احداث يوم خميس العهد

    مُساهمة من طرف lebanese girl في السبت مايو 22, 2010 8:44 am

    و لما جاء اليوم الأول من الفطير الذي
    كان ينبغي أن يُذبح فيه الفصح (لوقا ٢٢: ٧)

    أمر يسوع إثنين من
    تلاميذه ان يذهبا و يُعدا الفصح ليأكل معهم جميعاً كما واضح في
    (متي
    ٢٦: ١٧)، (مر ١٤: ١٢)، (لو ٢٢: ٨)...


    و بعد
    الظهر توجه إلي
    المكان الذي أعد التلاميذ فيه الفصح في بيت
    معلمنا مرقس الإنجيلي كما يُخبر التقليد، و كما يظهر لنا من نفس إنجيله
    (مر ٤: ١٣)


    و اليوم المشار إليه هنا هو
    اليوم الرابع عشر من نيسان الذي كان اليهود يكفون فيه عن الشغل عند الظهر و
    يخرجون كل مختمر من البيوت (خر ١٢: ١٥-١٧) ثم بين العشائين، أو بين العصر و
    الغروب (لا ٣٣: ٥) يذبحون خروف الفصح و كانت الإستعدادات لذلك تصنع في
    اليوم الرابع عشر،

    و لهذا السبب كان يُدعي هذا
    اليوم (اليوم الأول من الفطير).



    و بعد
    ظهر يوم الخميس
    رجع مخلصنا له المجد مرة أخري إلي أورشليم
    لا إلي الهيكل و معه تلاميذه ليأكل الفصح.

    هذا هو العيد العظيم عند
    اليهود الذين أمروا بعمله في الإصحاح الثاني عشر من سفر الخروج.


    و
    البصخة
    لفظة عبرانية معناها ”العبور“ و يعني بها ”عبور الملاك
    المهلك عن بني إسرائيل حين قتل أبكار المصريين”


    و كانت
    مدة العيد
    سبعة أيام تبتدئ من اليوم الخامس عشر من
    شهر نيسان و تنتهي في الواحد و العشرين منه (لا ٣٢: ٦)


    و كان
    مُحتمَّاً علي اليهود بمقتضي الناموس أن لا يأكلوا في هذه المدة سوي الفطير
    (خر ١٢: ١٥) و لذلك سُمي بعيد الفطير،


    و يقتضي
    في ممارسة الفصح خمسة أمور:


    † الأول: ذبح الخروف.


    الثاني: رش الدم علي قائمتيّ الباب و عتبته.

    † الثالث: شيّ الخروف
    صحيحاً من دون أن يُكسر منه عظم.

    † الرابع: أكله مع الفطير و
    الأعشاب المرَّة.

    † الخامس: عدم إبقاء شئ منه إلي الصبح.


    و قد
    أناب السيد المسيح
    عن تلاميذه بطرس و يوحنا و
    أعدا الخبز و الخمر و الأعشاب المرَّة و كل ما هو ضروري لإعداد الفصح


    و
    لم يفهم التلاميذ أين هو المكان الذي سيأكلون فيه الفصح و لذا سألوه عنه
    فأرسل بطرس و يوحنا و أعطاهما علامة يميزان بها صاحب ذلك البيت و هو إنسان
    حامل جرة ماء.


    و كان لمخلصنا حكمة في
    إخفاء معرفة المكان عن تلاميذه إلي تلك الساعة


    حتي
    لا يتمكن يهوذا من ان يعلم جماعة اليهود فيقبضوا عليه و يحفظوه عندهم إلي
    ما بعد العيد،


    فأطلع بطرس و يوحنا فقط علي ذلك


    و لما
    اعدا كل شئ
    و جاءا به ذهب هو و تلاميذه الذين لم
    يكونوا يعرفون المكان حتي دخلوه فأكلوا الفصح هناك


    و في
    هذا الوقت
    حدثت مشاجرة بين التلاميذ فيمن يظن أن يكون
    الأول و الأعظم فنبههم يسوع إلي تلك الأفكار الباطلة قائلاً:

    ”الكبير
    فيكم فليكن كالأصغر و المتقدم كالخادم“ (يو ٢٢: ٢٤-٢٦)


    و في
    الحال
    قام بعملية غسل الأرجل للتلاميذ
    واحداً واحداً.


    و بعد ذلك أنبأهم بخيانة
    يهوذا
    بقوله:


    ”واحد منكم يسلمني“ (يو ١٣: ٢١) يقصد
    يهوذا الذي إذ أخذ اللقمة بغير إستحقاق. دخله الشيطان و قام في الحال و مضي
    إلي اليهود يسلِّم لهم سيده مقابل ثلاثين من الفضة و هذه كانت قيمة العبد
    (خر ٢١: ٣٢).


    و في هذا اليوم رسم لنا
    الرب يسوع
    العشاء الرباني الخبز النازل من السماء
    الواهب حياة للعالم، أي جسده المقدس و دمه الكريم حيث ابطل امام التلاميذ
    الرمز و اشار لهم إلي المرموز إليه بل و قد سلمه لهم عوضاً عنه عهداً
    جديداً غير العهد الأول، كما يوضح ذلك الإنجيليون قائلين:


    ”و
    فيما هما يأكلون (الفصح) أخذ يسوع خبزاً و بارك فكسر و اعضاهم قائلاً:

    خذوا
    كلوا هذا هو جسدي الذي يُبذل عنكم إصنعوا هذا لذكري. و كذلك الكأس ايضاً
    بعد العشاء قائلاً: ”هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي الذي يُسفك عنكم“
    فالأكل الأول و الكأس الأول هي عشاء الفصح اما الخبز الثاني و الكأس
    الثانية فهما العهد الجديد.


    و في هذا اليوم أنبأ السيد
    له المجد
    تلميذه بطرس بأنه
    سينكره ثلاث مرات
    و أكد له ذلك


    ثم قام و
    ذهب
    إلي عبر وادي قدرون حيث دخل هو و تلاميذه


    و هناك
    صلي بجهاد عظيم
    حتي كان عرقه يتصبب كقطراد دم علي الأرض،

    و قد
    ظهر له ملاك من السماء
    يقويه قائلاً له ”لك القوة لك
    المجد لك البركة لك العزة يا عمانوئيل إلهنا و ملكنا“

    و هي
    الترنيمة الكنسية الوحيدة هذا الأسبوع.



    -- من كتاب ترتيب
    اسبوع الآلام بحسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية




    لماذا لا تقال صلاة الصلح فى خدمة قداس خميس العهد؟


    ذلك
    لأن الصلح لم يتم الا بالدم – عاملا الصلح بدم صليبه – فلنذكر أن اللـه
    احبنا أولا . و اللـه بين محبته لنا لأنه و نحن بعد خطاه مات المسيح
    لأجلنا. (رو 5 : 22





    غالبية الأسرار كانت تعطل
    ما عدا سرى الأعتراف والكهنوت.




    ما
    كانوا يمارسون المعمودية ولا الميرون فى أسبوع الآلام, وما كان يرفع بخور
    ولا تقام قداسات, إلا يوم خميس العهد وسبت النور.


    وطبعاً من
    الأستحالة ممارسة سر الزواج.

    أما سر مسحة المرضى, فكانت تقام صلواته
    فى جمعة ختام الصوم, قبل أسبوع الآلام.


    كذلك لم تكن تقام
    صلوات تجنيز فى هذا الأسبوع. ومن ينتقل فيه لا يرفع عليه بخور, بل يدخل
    جثمانه إلى الكنيسة ويحضر صلوات البصخة, ويقرأ عليه التحليل مع صلاة خاصة.

    avatar
    remoo
    الــ BoOoss
    الــ BoOoss

    :. مـزآاجـي .: : كوول
    انثى :. بـرجي .: : الميزان الثعبان :. مسـآاهمـآتي .: : 236
    :. نَـقـآطًي .: : 396
    :. تـآاريخ ميـلآدي .: : 29/09/1989
    :. تـآاريـخ تـسجيـلي .: : 20/05/2010
    :. عُــمري .: : 28

    رد: احداث يوم خميس العهد

    مُساهمة من طرف remoo في الجمعة يونيو 04, 2010 8:56 pm

    يســــــــــــــــــــلموو
    avatar
    hanoona
    الــ BoOoss
    الــ BoOoss

    :. مـزآاجـي .: : منشغل البال
    انثى :. بـرجي .: : الدلو الخنزير :. مسـآاهمـآتي .: : 142
    :. نَـقـآطًي .: : 304
    :. تـآاريخ ميـلآدي .: : 02/02/1996
    :. تـآاريـخ تـسجيـلي .: : 21/05/2010
    :. عُــمري .: : 21

    رد: احداث يوم خميس العهد

    مُساهمة من طرف hanoona في السبت يونيو 05, 2010 1:21 am

    تسلمي حبيبتي على الموضوع الرووعة مثلك

    دمتي بحفظ الله

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 1:47 pm